البروفيسورة مارتن بيكارت

جامعة بروكسل الحرة
بلجيكا

البروفيسورة مارتن بيكارت هي أستاذة فخرية في طب الأورام في جامعة بروكسل الحرة في بلجيكا (Universite Libre de Bruxelles) وهي الرئيس العلمي لمعهد جول بورديت (Brussels’ Jules Bordet Institute). حصلت على شهاداتها الطبية من جامعة لندن (ULB) إضافة إلى مؤهلاتها في مجال الأورام من كل من نيويورك ولندن. وهي عضوة في أكاديمية الطب الملكية في بلجيكا. تولّت رئاسة منظمة السرطان الأوروبية (ECCO)، والمنظمة الأوروبية لبحوث وعلاج السرطان (EORTC)، والجمعية الأوروبية لطب الأورام (ESMO). عملت أيضاً في مجالس إدارات الجمعية الأمريكية لطب الأورام (ASCO)، والرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان (AACR) والتي رشّحتها لتكون زميلة في الأكاديمية التابعة لها عام 2013.

في عام 1996، أنشأت البروفيسورة بيكارت بالتعاون مع البروفيسور أرون جولديرش المجموعة الدولية لسرطان الثدي (BIG) لتعزيز التعاون وتسريع العمل على تطوير أفضل علاجات سرطان الثدي، وتضم هذه المجموعة اليوم 59 فريقاً بحثياً أكاديمياً في مجال سرطان الثدي من مختلف أنحاء العالم. وقد أجرت المجموعة أكثر من 30 تجربة سريرية، حيث تعد الكثير من دراساتها مرجعاً مهماً في تغيير الممارسات الطبية.

تدير البروفيسورة بيكارت عدداً من التجارب السريرية العالمية رفيعة المستوى في مراحلها الثالثة منها هيرا HERA(HERceptin Adjuvant)، و ماينداكت MINDACT Microarray In Node-Negative and 1 to 3 Positive Lymph Node Disease May Avoid Chemotherapy) و آلتو ALTTO ((Adjuvant Lapatinib and/or Trastuzumab Treatment Optimization.

كُرّمت البروفيسورة بيكارت بمنحها عدة جوائز منها جائزة (David A. Karnofsky Memorial) من الجمعية الأمريكية للأورام السريرية، وجائزة برينكر للتميز العلمي من مؤسسة سوزن جي كومن، وفي عام 2017 نالت جائزة سانت جالين الدولية لسرطان الثدي، ومؤخراً في عام 2018 نالت جائزة ليوبارد جريفول (Prix Leopold Griffuel) عن الأبحاث الانتقالية والسريرية في فرنسا، وجائزة بوب بينيدو (KNAW Bob Pinedo) لرعاية مرضى السرطان والتي فازت بها في تشرين الثاني من عام 2018 في أمستردام، هولندا. البروفيسورة بيكارت هي مؤلفة ومشاركة في إعداد أكثر من 530 منشوراً في مجلات علمية محكمة.